InFormation IsLand InFormation IsLand
انتقل للموقع اضغط هنا
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الدرس اللغوي: الاتساق و الانسجام

الدرس اللغوي: الاتساق 1

أمثلة الانطلاق:

المجموعة الأولى:

1-لم يقتنع غولدمان بمنهج سكاربيت فتبنى اخر خاصا به

2-هل كان سكاربيت يطلع على المناهج الادبية التي سبقته؟أظن ذلك ..

3-هل تعتقد أن الجانب الاجتماعي كاف وحده للاحاطة بالظاهرة الادبية ؟

المجموعة الثانية:

1-أي كتاب ستقرأ ؟هذا هو الافضل .

2-هل سافرت ؟نعم

3-كم في الكتاب من فصل ؟تسعة فصول .

 

لابد لأي نص ادبي نثري (مقالي او نقدي) من أن تكون افكاره متسقة ومترابطة وملتحمة مع بعضها البعض في وحدة عضوية يترابط فيها السابق باللاحق .فماهي اذن اهم الادوت التي تحقق الاتساق والانسجام داخل النص ؟

يتحقق الانسجام والاتساق داخل النص الادبي من خلال الادوات التالية :

1- الوصل:

بدوره يتأسس على اربعة عناصر هي

-الضمائر (هو –ملاحظتهما –دراسته-نسميته..)

-اسماء الاشارة (هذا-هذه...)

-ادوات العطف (الواو-الفاء...)

ادوات الشرح والتعليل (اي-يعني ...)

2- الاحالة:

وتتحقق بواسطة الضمائر واسماء الاشارة التي تحيل على كلمة معينة قبلها او بعدها وبذلك فالاحالة تتنوع الى احالة مقالية بان تشير هذه الضمائر والاسماء الى اشياء داخل النص واحالة مقامية يتم من خلالها الاحالة على شيء خارج النص وتتنوع الاحالة المقالية النصية الى  :

أ-احالة قبلية:

اذا تم الاشارة الى مفاهيم ومصطلحات سبقة الاداة او الضمير مثل (رؤية كهده..) فالملاحظ ان الاسم الموصول (هذه) قد اشار الى كلمة (رؤية) التي جاءت قبله .

ب-احالة بعدية:

يتم من خلالها الاشارة الى اسماء تأتي بعد الضمير او اسم الاشارة مثل (ورواد هذا الاتجاه..)

اما النوع الثاني من الاحالة فهو المقامية التي تحيل على ماهو خارج النص او منهج وشخص لم يتم تعريفه في النص والاحاطة به. كما في امثلة الانطلاق حيث اشار الكاتب الى سكاربيت الذي لم يوضح منهجه ورؤيته النقدية .

3- الاستبدال:

يتأسس هذا الجانب على استبدال مفردة باخرى داخل النص كما في امثلة الانطلاق عندما قال الكاتب (ان غولدمان لم يقتنع بمنهج سكاربيت فتبنى اخر) فكلمة اخر عوضت منهج اسكاربيت بدل اعادة نفس الكلمة .والاستبدال هنا اسمي لانه تم تعويض اسم باسم اخر .اما في المثال التالي (

اما في المثال 3 من المجموعة الاولى فالكاتب قد استبدل جمة كاملة بجملة اخرى هي (لا أظن ذلك)والاستبدال هنا قولي لانه مرتبط بقولة كاملة ..

4- الحذف:

يعتبر الحذف ايضا وسيلة من وسائل الاتساق داخل النص وهو انواع نذكر منها :

-حذف اسمي :أي حذف اسم من الجملة كما هو الحال في المثال  1 في  المجموعة 2 حيث حذف الكتاب .

-حذف فعلي :يتمثل في حذف جملة فعلية كما في المثال 2 من المجموعة 2 حيث حذف الفعل فاعله  الذي تقديره(سافرت).

-حذف قولي :ومن خلاله يتم حذف قولة بكاملها كما في المثال 3 من المجموعة 2 حيث تم حذف جملة من جار ومجرور تقديره(في الكتاب تسعة فصول).

5- يتحقق الاتساق والترابط ايضا بواسطة ادوات اخرى مثل التكرار وهو نوعان :

أ-تكرار تطابق:

اي ان الكلمات المكررة تتفق في اللفظ والمعنى والحروف.

ب-تكرار الترادف:

ويعني تكرار كلمتين لهما نفس المعنى لكن اللفظتين مختلفتين مثل (الاجتماعي–السوسيولوجي) (يحلل،يفسر)(نفسي-سيكولوجي)...

6- التضام:

ويتحقق هذا الاسلوب بواسطة الطباق ويعني وجود كلمتين متضادتين في المعنى مثل (الاستهلاك-الانتاج)../

7- علاقة الجزء بالكل او الكل بالجزء:

ونعني هنا المنهج المتبع في التحليل هل يعتمد على الاستقراء اي الانتقال من الجزء الى الكل اي تقديم الامثلة ليختم النص بحكم عام .ام الاستنباط القائم على تقديم الحكم في البداية ليتم تأكيده بامثلة جزئية .

نص نقدي 1: نجيب العوفي: البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية

 

I- التأطير

النص مقالة نقدية تتناول دراسة البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية انطلاقا من مجموعة قصصية "رجل وامرأة" وهي للكاتب والناقد المغربي "نجيب العوفي" المهتم بمجال النقد الأدبي وله عدة كتب من بينها "جدل القراءة" و "عوالم سردية" و "درجة الوعي في الكتابة" ومنه اقتطف النص المدروس.

فما هي خصائص البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية عامة انطلاقا من هذه المجموعة القصصية؟ وكيف تناول العوفي هذا الموضوع؟

II- الملاحظة

1- قراءة العنوان

ركب العنوان تركيبا اسميا أما دلاليا فيحيلنا إلى حضور الجانبالاجتماعي في القصة.

2- فرضية القراءة

نفترض أن النص هو دراسة للبعد الاجتماعي ومدى حضوره في المجموعة القصصية.

III- قراءة وفهم النص

  • اشارة الناقد إلى الموضوع العام للمجموعة القصصية المدروسة والمتمثل في بحث الذات البطلة الأنثى عن فارس أحلامها حيث تصطدم بمجتمع معارض لأحلامها.
  • مؤاخذة الناقد للكاتبة على عدم التزامها الموضوعية في نقل الواقع الاجتماعي حيث تأثرت بالذاتية.
  • تأكيد الناقد على أهمية عنصر "الكوخ" في دراسة المضمون الاجتماعي لقصص "رجل وامرأة" حيث يحضر هذا العنصر في العديد من النماذج.
  • تأكيد الكاتب على أهمية الايحاء و الدلالة لإغناء الاطار الوصفي للمضمون الاجتماعي.
  • انتقاد الكاتبة لكونها لم تتجاوز النظرة الذاتية للواقع الاجتماعي حيث لم تبلغ درجة الدراسة الموضوعية لهذا الواقع.

IV- التحليل

  • عالج الكاتب قضية حضور البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية من خلال المجموعة القصصية "رجل وامرأة" .
  • اعتمد الناقد في بسط أفكاره منهجا استنباطيا انطلق من المجموعة القصصية ككل ثم فصل في بعض جزئياتها كعنصر الشخصيات وعنصر الفضاء...
  • رأى الناقد بأن الكاتبة كانت متوفقة في عدة جوانب منها:
    • القدرة على استيطان الذات: التعبير الغني عن الجوانب الخفية لذات المرأة.
    • التحكم في الادارة والمضمون: حسن توظيف أدوات التعبير الأدبي مع الاحاطة بالمضامين الاجتماعية في قضيتها.
  • ومن أهم قضايا هذا المضمون الاجتماعي نذكر ظاهرة الجهل والأمية والبطالة وكذا عدم الوعي بتنظيم النسل وقد عبرت عن ذلك في "عقدة الليل".
  • لقد أخذ الناقد على الكاتبة انعدام التركيز الشديد في هذه القضايا التي لم تفصل غلى درجة بؤرة القصة، ومن ذلك مناقشته لعنصر شخصيات القصة ليؤكد أن جلها من الطبقة الكادحة الفقيرة، اضافة الى عنصر الفضاء متمثلا في الكوخ الذي يرمز للمعاناة بسبب الفقر.

نماذج

1- شرعت في الصعود إلى القمة، الصعود سهل للغاية.

2- شرعت في الصعود إلى القمة، التسلق سهل للغاية.

3- شرعت في الصعود إلى القمة، العمل سهل للغاية.

4- شرعت في الصعود إلى القمة، الشيء سهل للغاية.

5- لماذا يتوجع هذ الولد كل وقت وحين؟ البنات لا تتوجعن.

 

الاتساق المعجمي مظهر من مظاهر اتساق النص، ويحدث حينما تترابط أجزاء النص أو وحدات الجمل بغير أشكا لالربط النحوي أو الاحالة الدلالية بالضمائر أو بأبعاد الاشارة، وإنما عن طريق العلاقات المعجمية القائمة بين مفردات النص ووحدات منن جمله، ويحققها التكرار والتضام.

التكرار: إعادة عنصر معجمي بعينه لفظ ومعنى، أو الاتيان بمفرداته وشبيه أو آخر مطلق أو عام شامل له.

التضام: توارد زوج من الكلمات ترتبط بعلاقة ما من العلاقات المعجمية. مثل: الطباق والتعارض، والجزئية والكلية، العموم والخصوص، الترتيب والمجاورة... وغيرها من العلاقات الممكنة بين مفردات النص ووحداته.

 

نص نقدي 2: محمد عويس الواقع الاجتماعي في الشعر

 

I- تأطير

النص مقالة نقدية تناقش قضية من القضايا الدبية المرتبطة بعلم الاجتماع وهي للكاتب محمد عويس محمد مقتطفة من مقال له بعنوان "الواقع الاجتماعي في شعر حافظ وشوقي" والمنشور في مجلة فصول 1983.

فما هي قضايا هذا النص والمرتبطة بالواقع والشعر؟ وكيف عرض الناقد ذلك؟

II- الملاحظة

1- قراءة العنوان

ركب العنوان تركيبا اسميا ودل على الواقع اليومي الاجتماعي للحياة الاجتماعية وعلاقته بالابداع الشعري.

2- قراءة البداية

اشارة الناقد الى تفاعل الشاعر مع واقعه بالتأثير والتأثر.

3- فرضية القراءة

نفترض ان النص سيتطرق إلى قضية تأثر الشاعر وتأثيره في مجتمعه.

III- قراءة وفهم النص

  • حديث الناقد عن قضية تأثير وتأثر الشاعر بالواقع الاجتماعي والاتيان بنموذجين هما حافظ ابراهيم وشوقي واللذان اختلفا في رؤيتهما للواقع المصري حسب تأثرهما به.
  • تفصيل الناقد في رؤية أحمد شوقي التي ارتبطت بالتاريخ أي بالجانب الوجداني المعنوي وفي رؤية حافظ التي انطلقت من الواقع المصري كمكان له مشاكله العصرية التي تتطلب حلولت وهنا يكمن اختلاف الرؤيتين.
  • استقراء الناقد لنماذج لأشعار الشاعرين تؤكد ما ذهب إليه، حيث يدعو شوقي للإصلاح والنهوض بالتجارة والصناعة، في حين يركز حافظ ابراهيم على النهوض بدور المرأة في المجتمع مما يبين أوجه الاختلاف بينهما.
  • تفسير الناقد لأوجه الاختلاف بين الشاعرين انطلاقا من بيئته الاجتماعية ليجد أن حافظ ابراهيم تأثر بما عاشه بين الطبقة الفقيرة فكان شعره معبرا عن معاناتهم، أما شوقي فعاش حياة الترف والرفاهية فخاطب عقول المصريين أكثر من وجدانهم مركزا على العلم والأخلاق لحل مشاكل العصر.
  • برغم هذا الاختلاف في المضمون فقد اتفق الشاعران في الشكل العام بدعوتهما الى معالجة مشاكل الواقع المصري.

IV- التحليل

1- من خلال ما سبق يتضح التالي:

  • تطرق الناقد الى قضية تأثر الشعر بالواقع الاجتماعي وقد تفرعت عن هذه القضية الجوهرية عدة قضايا فرعية منها:
    • تشكل رؤية خاصة للشاعر حسب نوعية الواقع الذي عاش فيه.
    • تشكل الابداع الشعري انطلاقا من هذه الرؤية الخاصة.
    • الاتيان بنماذج دالة على ما ذهب اليه الشاعر (شوقي وحافظ ابراهيم)
  • يلاحظ على الناقد أنه طرح قضيته من منظور المنهج الاجتماعيحيث ربط الابداع الشعري بالبيئة الاجتماعية للشاعر. ومن خصائص هذا المنهج النقدي أن كل انسان يتأثر بمجتمعه ويؤثر فيه وكذلك هم الشعراء.

2- البنية الحجاجية في النص

اقتناعا بطرحه، اعتمد الناقد عدة أساليب حجاجية منها:

  • المقارنة: حيث قارن بين أحمد شوقي وحافظ ابراهيم.
  • الشرح والتفسير والتعليل: مثل تعليله للأسباب الكامنة وراء اختلاف الشاعرين وقد دعم طرحه بعدة حجج كالاستشهاد بنماذج من ابداع الشاعرين.

أما فيما يخص طريقة العرض فقد اعتمد منهجا استنباطيا حيث عرض القضية بشكل عام ثم استرسل في التفصيل بعد ذلك.

3- البنية الأسلوبية

اجمالا فالنص تميز بمظاهر الاتساق والانسجام لا من حيث الترابط الداخلي أو الانسجام مع السياق الخارجي.

الدرس اللغوي: الانسجام

اذا كان الاتساق مرتبط بالنص ويتحقق من خلال اساليب وادواات لغوية وبلاغية تضمن للنص تماسكه وترابطه فان الانسجام وسيلة من الوسائل الاخرى التي تحقق هذا الترابط لكنها مرتبطة بالقارئ فما هي اذن هذه الوسائل ؟

لكي يقف القارئ على فهم النص وتأويله  صحيحا فانه يعتمد على الاساليب والطرق التالية :

1-استخلاص البنية الكبرى للنص:

اي قضيتاله الاساس والتي بدورها تتفرع الى قضايا وبنيات صغرى او افكار جزئية .ولكي يصل القارئ الى هذه البنيات لا بد من الحذف اي ان يحذف الافكار الزائدة ويستخلص المهم منها فقط.

2-التعميم:

وذلك باخذ فكرة معينة من النص وتعميمها لتصبح فكرة عامة .

3-مبدأ السياق:

ان فهم النص وتاويله تاويلا صحيحا لابد فيه ن استحضار السياق العام للنص فالقارئ يجب ان يكون لديه معلومات ومعارف تساعده في عملية التحليل  مثلا المنهج البنوي لابد يكون المحلل لهذا المنهج الفرق بينه وبين المناهج النقدية الاخرى كالمنهج الاجتماعي مثلا مع تحديد خصوصيته واسسه .

4-التاويل المحلي:

ويعني ضرورة التزا القارئ بتاويل وشرح الافكار تاويلا صحيحا يتناسب مع مبتغى النص وان لا يؤول الأفكار تاويلا خاطئا ومثال ذلك ان رواية دفنا الماضي لعبد الكريم غلاب تعبر عن الواقع الاجتماعي فالقارئ يجب ان يشرح ان الواقع الذي تعبر عنه الرواية هو الواقع المغربي وليس واقع مجتمع اخر.

5-مبدا التشابه:

أي ان القارئ يجب ان يستحضر أفكارا متشابهة لما يطرحه النص وذلك قصد اغناء التحليل بأفكار مماثلة وهنا يتحقق التناص حيث تجتمع نصوص ومعلومات متعددة في نص واحد.

6-الخلفية المعرفية:

ويتحقق الانسجام بهذه الوسيلة عن طريق المعارف القبلية التي تم تلقيها من قبل اي الحمولة المعرفية التي يتوفر عليها القارئ والتي ستساعده في عملية التحليل فالمحلل والقارئ يجب ان لا يبدأ عملية التحليل وهو خاوي الوفاض بل يجب ان يستحضر معارفه وقراءاته حول الموضوع ليساهم في اغناء عملية التحليل ويكون عنصرا فاعلا ومشاركا في انتاج المعلومة ولا يكتفي بالاستهلاك فقط.

عن الكاتب

مصطفى الصباغ مدون مصرى اعمل فى مدونة الصباغ للمعلوميات هى مدونة معلوماتية تعرض كل ما يخص التكنولوجيا ومهارات الحاسب الآلى و مواقع التواصل الإجتماعى وكل ما يخص التقنية من شروحات البرامج وأخبار تقنية وحلقات مصورة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

InFormation IsLand