نص نظري- أحمد المجاطي، وجدان الشاعر
I- التأطير
النص مقالة فكرية نقدية تناقش قضية من القضايا الأدبيةوهي للناقذ المغربي أحمد المجاطي (1936-1995) والذي اشتهر بكتابيه النقديين "أزمة الحداثة في الشعر العربي" و " وظاهرة الشعر الحديث" وقد اقتطف النص من كتابه الأخير.
فما هي القضايا الأدبية التي سيعالجها النص؟ وما هي المنهجية المعتمدة في ذلك ومختلف الحجج المطروحة؟
II- الملاحظة
قراءة العنوان والفقرة الثالثة لصياغة الفرضية
ركب العنوان تركيبا اسميا: وجدان وهو مبتدأ مضاف الى الشاعر والخبر مقدر في النص ودل دلايليا على أحاسيس ذات الشاعر. مفترض أن النص سيناقش علاقة الشعر بذات الشاعر ووجدانه وهذا ما يفرزه مضمون الفقرة الثالثة الذي يتحدث عن اختلاف الشعراء في قضائدهم لاختلافهم في الوجدان.
III- قراءة وفهم النص
1- الفقرة 1: اعتبار سؤال الذات (الاتجاه الذاتي) ردا على حركة الاحياء لأنها همشا ذات الشاعر ولم تهتم بهمومه الفردية.
2- الفقرة2: حديث الناقذ عن مدرسة الديوان باعتبارها التيار الأول الذي أسس الاتجاه الذاتي 321م وتطرقه إلى اتفاق روادها حول مفهوم الشعر باعتباره وجدانا مع اختلافهم في هذا الوجدان مما أدى إلى اختلاف مضمون قصائدهم.
3- الفقرة3: اشارة الناقذ الى كون مسألة اختلاف الشعراء في الوجدان يؤدي الى اختلافهم في نوعية الابداع إذ كل قصيدة هي تعبير عن ذات صاحبها.
4- الفقرة 4: رصد الشاعر جذور وأصول حركة الذات المتمثلة في أمرين، أولهما تهميش شخصية الفرد داخل المجتمع في أوائل القرن 20 لظروف تاريخية حيث انهارت قيمة الفرد وثانيهما التشبع بفلسفة الفكر الحر.
5- الفقرة 5: توسيع شعراء المهجر لمفهوم الوجدان حتى شمل الحياة والكون وإيمانهم بفكرة وحدة الوجود التي ترفع من قيمة الفرد.
IV- التحليل
1- قضية النص
من خلال ما سبق نجد أن النص قد عالج قضية ظهور تيار سؤال الذات الذي جاء ردا على حرة الاحياء من أجل الرفع من ذات الشاعر ورد الاعتبار اليها حيث تطرق الى مدارسها والاختلافات بينها والى جذور وأصول نشأتها.
2- هيمنة ألفاظ مرتبطة ضمنيا بالحرية ( العودة، الذات، الفكر الحر، اختلافا في الوجدان،عواطف واحاسيس، تفتح على العالم، تنبثق من داخل الانسان،...°
3- تنوع الأساليب الحجاجية:
* أسلوب المقارنة: إذ يقارن ضمنيا بين حركتي سؤال الذات والاحياء فينقذ هذه الأخيرة (لم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى)
* أسلوب الشرح ولتفسير: في الفقرة الأخيرة يقسر ويشرح معنى الوجدان الشامل عند شعراء المهجر.
* الاستشهاد: بأعلام هذا التيار بمختلف مدارسه، الاستشهاد بأقوال الغير (العقاد مثلا)
4- فيما يخص الأسلوب اللغوي فقد هيمنت عليه اللغة التقريرية الاخبارية حيث أخبرنا برواد ومفاهيم ومدارس تيار سؤال الذات
5- منهجية العرض
انطلق الناقذ في عرض أفكاره وفق منهج استنباطي حيث تحدث في المقدمة بصفة عامة على حركة سؤال الذات ثم فصل في كل ما يتعلق بها.
الدرس اللغوي - الصورة الشعرية (مكوناتها) 2
إذا كانت الصورة الشعرية تتكون من مكونات داخلية وهي اللغة والعاطفة والخيال كما رأينا سابقا، فإنها وبالاضافة إلى المكونات السابقة تتكون من مكونات التشبيه ومكونات الاستعارة.
1- مكونات التشبيه
حيث يماثل ويشابه الشاعر بين أمرين أو اكثر لاشتراكهما في صفة أو أكثر مع ربط المشبه بالمشبه به بروابط لفظية هي أدوا ت التشبيه (الكاف، كان، مثل) فيكون بالتالي مرسلا، وقد تحذف الأدوات فيكون مؤكدا .
وللتشبيه أهمية في بناء الصورة الشعرية لأنه يساهم في توضيحها وتكثيف أبعادها الفنية خاصة في التشبيه الذي يتضمن تعدد المشبه به مما يجعل الصورة البلاغية أكثر اتساعا.
وإجمالا فإن التشبيه يساهم في إجلاء الصورة الشعرية بعدة أوجه من بينها وجهان أساسيان:
أ- تشبيه الشيء بالشيء: من جهة الصورة الشكل : وجهك قمر – هذا الحصان كالليل ، تشبيه يحتاج إلى تأويل لإدراك دلالته.
وتنقسم التشبيهات من حيث شكلها إلى عدة أقسام منها:
- تشبيه المحسوس بالمحسوس: القط كالنمر
- تشبيه المعنوي بالمادي: العلم سلاح الحياة.
- تشبيه المادي بالمعنوي: أنت روحي.
2- مكونات الاستعارة
الاستعارة أصلها تشبيه حذف أحد طرفيه.
تتجاوز الاستعارة مستواها الدلالي المتداول إلى المستوى الايحائي وذلك بتوظيف ألفاظ تتجاوز معناه الحقيقي لتؤدي معنى ثانيا في بعد مجازي: يجيبني البحر.
إن الشاعر من خلال الاستعارة يقوم بتحويل دلالي لمعاني الألفاظ، مما يعطي لكلامه معاني دلالية وتخيلية جديدة.
نص شعري 1: علي محمود طه: غرفة الشاعر
I- التأطير
النص قصيدة شعرية بنظام الشطرين اي نظام الشعر القديم وتندرج ضمن تيار سؤال الذات والذي جاء كرد فعل على حركة البعث والاحياء التي همشت ذات الشاعر فحاول إعادة الاعتبار لها، وقد تعددت مدارس هذا التيار من خلال مدرسة الديوان بقيادة العقاد وجماعة أبولو بريادة أحمد زكي ابو شادي والمدرسة المهجرية من خلال الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية بريادة ميخائيل نعيمة وقد تأثرت كل هذه المدارس بالاتجاه الرومانسي المتأثر بالغرب. وتعود هذه القصيدة لأحد رواد مدرسة أبولو الشاعر المصري علي محمود طه (1902-1949) اقتطفت من ديوان الملاح التائه عن دار الاداب ط2 بتاريخ 1978.
فما هي مظاهر التأثر في اتجاه الرومانسية في هذه القصيدة؟ وإلى أي حد عبرت عن ذات الشاعر؟ وهل نجح الشاعر في تمثيل جماعة أبولو؟
II- الملاحظة
1- قراءة العنوان
ركب العنوان تركيبا اسميا، غرفة: مبتدأ مضاف إلى الشاعر أما الخبر فمقدر في النص وتدل كلمة غرفة عن فضاء خاص مغلق وظيفته تحقيق السكون والراحة لصاحبه، أما الشاعر فتحيل الى ذات انسانية مبدعة في مجال الشعر والأدب.
2- قراءة البداية
مخاطبة الشاعر لذاته الكئيبة الغارقة في الأحزان دو نوم.
3- فرضية
نفترض أن القصيدة تتضمن حوارا داخليا بين الشاعر ونفسه وقت الليل لسبب ما.
III- قراءة وفهم النص
الوحدة 1:
مخاطبة الشاعر لذاته ومساءلتها عن دوافع استغراقها في الفكر واستسلامها للأحزان.
الوحدة 2:
عدم مبالاة الشاعر بالعالم الخارجي أما غرفته فقد دبت فيه معاني الحياة الحزينة.
الوحدة 3:
لوم الشاعر لذاته التي استغرقت في الأحزان وتساؤله عن زمن نهاية هذه المعاناة
الوحدة 4:
مطالبة الشاعر لذاته بالكف عن أحزانه والتماس الراحة في فراش النوم لأن الدنيا لا تستحق منه ذلك فهي خلقت للمجانين والمخادعين.
IV- التحليل
1- تعدد الضمائر في النص
لكنها دلت كلها على ضمير "أنا" الخاص بالشاعر، فهو لا يخاطب إلا ذاته إذ عاش في حياته اضطرابا ما بين الحرمان والأحزان والرغبة في الانغماس في ملذات الحياة.
2- الحقول الدلالية
حقل نفسية الشاعر: الشاعر الكئيب، رأسك الحزين، قلبك الغض، ذبلت الجفون، ضعيف، أنين
حقل غرفة الشاعر: تمشى، الصمت، دب السكون، السراج، يهفو، بقايا النيران تبكي.
هناك علاقة تقابل بين الحقلين في الأول دل على السكوت وثبوت صفة الحزن من خلال جمل اسمية أما الثاني فدل على دبيب الحياة في الغرفة حيث حركية السراج وبقايا النيران والصمت من خلال جمل فعلية.
ونرصد من بدايه النص إلى آخره الوحدة الموضوعية، توحدت فيها نفسية الشاعر مع الغرفة وزمن الليل.
3- البنية الأسلوبية
هيمن على القصيدة الأسلوب الخبري الذي ينقل معاناة الشاعر الى جانب الانشاء الطلبي الذي يفيد أغراضا معينة، والمزاوجة بين الجمل التي تصف حالة الشاعر والجمل التي تصف حركية الغرفة.
4- البنية الايقاعية:
أ- الايقاع الداخلي: للرفع من جمالية الايقاع اهتم الشاعر بالموسيقى الداخلية من حيث:
* ظاهرة التكرار: تكرار الحروف المهموسة التي تعبر عن المعاناة في صمت (حرف السين: مسلم راسك للسهل)
* تكرار الكلمات المرتبطة بموضوع النص (الليل، الحياة، الموضوع)
والملاحظ اجمالا أن القصيدة رغم بنائها على منوال القدامى فقد تميزت بنوع من القافية والروي وتقسيم الوحدات ووحدة الموضوع اضافة إلى ذلك التركيز على ذاتية الشاعر وصياغة صور شعرية جديدة وهيمنة الطابع الرومانسي مما يؤكد صحة انتمائها إلى سؤال الذات.
الكلمات المفتاحية:
سؤال الذات,مقدمة سؤال الذات,الذات,سؤال,خاتمة سؤال الذات,منهجية سؤال الذات,تحليل قصيدة سؤال الذات,منهجية قصيدة سؤال الذات,منهجية سؤال الذات نص تطبيقي,سؤال الذات الشعر الرومانسي,شرح سؤال الذات,سؤال الذات في الرومانسية العربية,خطاب سؤال الذات,سؤال الذات مقدمة,سؤال الذات تعريف,شعراء سؤال الذات,سؤال الذات باك حر,مفهوم سؤال الذات,خصائص سؤال الذات,سؤال الذات منهجية,موضوعات سؤال الذات,سؤال الذات نص تطبيقي,رواد خطاب سؤال الذات,سؤال الدات.

